الرئيسيةالرئيسية  قنات بث مباشر  المجلةالمجلة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أحكام صلاة الليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egyteamsoft
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الدولة الدولة :

عدد المساهمات عدد المساهمات : 179

نقاط نقاط : 574

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/05/2011


مُساهمةموضوع: أحكام صلاة الليل   الثلاثاء يوليو 10, 2012 4:34 pm


أحكام صلاة الليل
عبد الله بن عمر السحيباني

السؤال
سؤالي عن صلاة الليل أو الوتر أو التهجد أو التراويح أيضاً، فلا أعرف كيف أفرق بين هذه الصلوات، وهل هي عبادة واحدة تحت مسميات مختلفة، أم أنها عبادات مستقلة؟ فأنا عندما أريد أن أوتر في كل ليلة، أسأل نفسي هل صلاتي هذه هي التي عناها الرسول - صلى الله عليه وسلم - بقوله: ((صلاة الليل مثنى مثنى))؟ أم أنها هي الصلاة التي وصفتها عائشة -رضي الله عنها- لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقولها: "ما كان يزيد رسول الله على إحدى عشرة ركعة... "؟ وهل التراويح هي نفسها الوتر؟ وهل التهجد هو الوتر أيضاً؟ وأين موقع الوتر في هاتين الصلاتين كيفية وزمنا؟ وهل صلاة التراويح لها وقت ابتداء وانتهاء؟ أم أنها بمجرد دخول الليل؟ ثم إنني أعلم أن الوتر قد يكون ركعة واحدة، فهل في هذا دليل ثابت عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -؟ أفتوني في أمري مأجورين.
الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
كل ما ذكرت داخل في جنس صلاة الليل، لكن بعض الفقهاء يفرق بين التهجد والتراويح وإحياء الليل، فيقول التهجد هو صلاة الليل بعد النوم في أي ليلة، والتراويح هي صلاة الليل في رمضان خاصة، وأما إحياء الليل فهو القيام فيه بالصلاة وغيرها من الذكر وقراءة القرآن، أما صلاة الوتر فهي صلاة تختم بها صلاة الليل، وقد قيل إنها جزء من صلاة الليل أو التهجد، وقيل بل الوتر غير التهجد، والظاهر أن الوتر صلاة مستقلة، لذلك يذكر الفقهاء سنية كونه في آخر النوافل التي تصلى بالليل لحديث: ((اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً))[البخاري (998)، ومسلم (751)].
وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وأدنى الكمال ثلاث ركعات، ويجوز الإيثار بركعة واحدة، لحديث: ((صلاة الليل مثنى مثنى فإن خفتم الصبح فأوتروا بواحدة))[البخاري (472)، ومسلم (749)]، وهذا هو الصحيح من أقوال أهل العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام صلاة الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ايجى تيم سوفت :: القسم الديني ::   :: المواضيع الاسلامية العامة-
انتقل الى:  
روابط مهمة الرئيسية المنتدى التس
إتصل بنا - ايجى تيم سوفت  -  تبرع بأعتمادات - قنوات بث مباشر